إستكمال النداء - الموسوعة العربية للمعرفة

مقالات تشمل كافة مجالات الحياة لنشر الوعي و المعرفة

اخر الأخبار

الجمعة، 4 يوليو 2014

إستكمال النداء

المنادى  فى اللغة العربية
المنادى

                                     إستكمال النداء

                                 

أعادلُ ساعدني في رفعِ الصندوق .

أ       : حرف نداء مبني على الفتح .
عادل : منادى مبني على الضمة في محل نصب . 

أيْ خليلُ ، رُدَّ عَلى الهاتِف .
أي    : حرف نداء مبني على السكون .
خليل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

وا عبدَ الرحمن، هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ . 
وا        : حرف نداء مبني على السكون .
عبدَ      : منادى منصوب , وهو مضاف .
الرحمن : مضاف إليه مجرور . 

يا عمادَ الدين توَقفْ .
يا     : حرف نداء مبني على السكون .
عماد : منادى منصوب ، وهو مضاف .
الدين : مضاف إليه مجرور .

يا سعادُ
يا      : حرف نداء مبني على السكون .
سعاد : منادى مبني على الضمة في محل نصب .

يا شرطيُّ
يا          : حرف نداء مبني على السكون.
شرطي : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
 يا سامعاً ساعدني
يا        : حرف نداء مبني على السكون .
سامعاً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح، لأنه نكرة غير مقصودة.

يا عبدَ الرحمنِ
يا         : حرف نداء مبني على السكون.
عبد      : منادى منصوب ، علامته الفتحة وهومضاف.
الرحمن : مضاف إليه مجرور.

يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !
يا      : حرف نداء مبني على السكون.
متقناً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح ـ شبيه بالمضاف.
عمل : مفعول به منصوب ، لاسم الفاعل ( متقن ) , وهو مضاف.

يا ابن الكرامِ لا تَتَسرَّعْ
يا    : حرف نداء مبني على السكون.
ابن : منادى منصوب ، علامته الفتحة ، وهو مضاف.

يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !
يا       : حرف نداء مبني على السكون.
حسناً : منادى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح لأنه شبيه بالمضاف.
خلق   : فاعل مرفوع ـ للصفة المشبهة ( حسناً ) علامته الضمة.

يا هذا الرّجُلُ
يا       : حرف نداء مبني على السكون.
هذا    : منادى مبني على ضم مقدر ( لأنه ملحق بالعلم ) منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي السكون.
الرجل : بدل من اسم الإشارة مرفوع.

يا هذه الفتاةُ
يا      : حرف نداء مبني على السكون.
هذه   : منادى مبني على ضم مقدر ( لأنه ملحق بالعلم ) منع من ظهور الضم حركة البناء الأصلية وهي الكسرة.
الفتاة : بدل من اسم الإشارة مرفوع ( على اعتبار الحركة الأصلية ).

ياذا الكرم وذا العقلِ .
يا      : حرف نداء مبني على السكون.
ذا      : منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.
الكرم : مضاف إليه مجرور.
ذا      : من الأسماء الخمسة مصوي بالألف لأنه معطوف على منصوب.
العقل : مضاف إليه مجرورو بالكسرة.
يا أنتَ.
يا    : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أنتَ : منادى مبني على الضم ( لأنه ملحق بالعلم ) الذي منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي الفتحة، وهو في محل نصب.

يا مَن قامَ بالعملِ تقدَّم.
يا    : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
من : اسم موصول وهي منادى مبني على ضم مقدر ( ملحق بالعلم ) ومنع من ظهور الضمة حركة البناء الأصلية وهب السكون وهو في محل نصب.

وقوله تعالى : " يا عبادي لا خوفٌ عليكم " 
عباد : منادى منصوب بفتحة مقدرة لأنه مضاف، وقد منع ظهور علامة النصب إنشغال المحل بحركة المناسبة.
والياء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

وقوله : " يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم " .
عبادي : منادى منصوب بفتحة مقدرة لأنه مضاف، وقد منع ظهور علامة النصب إنشغال المحل بحركة المناسبة.
ملاحظة: يجوز أن يبنى الضمير المتصل ( الياء ) على الفتح أو على السكون فنقول " يا عباديَ " أو " يا عبادي".

قوله تعالى : " يا عباد فاتقون "
عبادِ : منادى منصوب بفتحة مقدرة لأنه مضاف، وقد منع ظهور علامة النصب إنشغال المحل بحركة المناسبة. والياء المحذوفة ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.

قوله تعالى " يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ " .
في هذه الآية الكريمة استبدلت ياء المخاطبة وقلبت ألفاً وبنيت على السكون مع فتح الحرف قبلها. فيكون الإعراب كالتالي:
حسرتا : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على حرف التاء لأنه مضاف.
والياء المنقلبة ألفاً ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

يا فتايَ .
فتا : منادى منصوب لأنه مضاف. وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.
يَ  : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.

يا محاميَّ .
محامي : منادى منصوب لأنه مضاف، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الياء منع من ظهورها انشغال المحل
بحركة المناسبة.
يَ        : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
 يا سائليْ .
سائل : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.
ي     : حرف مبني، في محل جر بالإضافة .

أبي وأمي   : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

أبيَ وأميَ   : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.
والياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.

أبِ ، أمِ     : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهورعلامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة،
وهو مضاف.
والضمير المحذوف ( الياء ) في محل جر مضاف إليه.

أبا و أما    : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور الحركة انشغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف.
والضمير الياء المنقلبة ألفاً ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.

أبتِ ، أمتِ  : أبـ : منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف
التاء: للتأنيث حرف جاء عوضاً عن الياء المحذوفة لا محل لها من الإعراب.
والياء المحذوفة: ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
أمت: منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف
التاء: للتأنيث حرف جاء عوضاً عن الياء المحذوفة لا محل لها من الإعراب.
والياء المحذوفة: ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة.

يا ابنَ خالي
يا   : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ابن : منادى منصوب بالفتحة لأنه مضاف.
خال : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.

فاطمَ : أفاطم
أ       : حرف نداء مبني على الفتح.
فاطمَ : منادى مبني على الضم على التاء المحذوفة للترخيم وهو في محل نصب.

عبلُ : منادى مرخم ( أصلُهُ عَبْلَةُ ) مبني على ضمة  مقدرة على التاء المحذوفة من آخره . في محل نصب. 

يا لَلأقْوِياءِ للضعفاءِ من الظَُّلم .
يا             : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
 للأقوياء     : اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الأقوياء       : اسم مجرور باللام في محل نصب لأنه منادى، والجار والمجرور متعلق بحرف النداء ( لأن فيه معنى الفعل استعين ).
للضعفاء     : جار ومجرور متعلق بحرف النداء.
من الظلم  : جار ومجرور متعلق بحرف النداء.

يا لله للمظلومين .
يا : حرف نداء مبني على السكون .
لله : لفظ الجلالة مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى .

يا أغنياءا
يا       : حرف نداء مبني على السكون.
أغنياءا : منادى مبني على الضم لأنه نكرة مقصودة، وقد منع من ظهور الضم انشغال المحل بالحركة المناسبة
لحرف الإطلاق.
ا        : للإطلاق.

يا للماءِ !
يا     : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
لـ     : حرف جر مبني على الفتح .
الماء : اسم مجرور لفظاً، منصوب محلاً على أنه منادى .
 يا ماءا !
ماءا   : منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره الفتحة المناسبة للألف، وهو في محل نصب.
الألف : عوض عن لام الجر المحذوفة، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

يا ماءُ !
ماءُ : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب. 

وا معتصماه.
وا           : حرف نداء مبني على السكون .
معتصماه  : منادى مبني على ضمة مقدرة على آخره ( لأنه علم ) منع من ظهورها الفتحة المناسبة للألف.
الألف       : حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الهاء        : هاء السكت حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

وا حرّ كبدا .
حر  : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف.
كبدُ : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره من ظهور انشغال المحل بحركة المناسبة.
ا     : عوضاً عن الياء . الضمير المبني في محل جر بالإضافة .

يا سيبويهِ العالم ُ.
سيبويهِ: منادى مبني على الضمة ( لأنه علم مفرد ) في محل لنصب، وقد منع من ظهور الضمة الكسرة التي هي
حركة البناء الأصلية.
العالمُ   : نعت مرفوع بالضمة.

يا هؤلاءِ الكرامُ.
هؤلاء  : منادى مبني على الضم ( لأنه ملحق بالعلم )، وقد منع ظهور الضمة حركة البناء الأصلية وهي الكسرة.
الكرامُ : نعت مرفوع بالضمة.

يا حَذامِ الفاضلةُ.
حذام    : منادى مبني على الضم، وهو في محل نصب، وقد منع ظهوره إنشغال المحل بالكسرة.
الفاضلة : صفة مرفوعة باعتبار حذام مبني على الضم.
 " يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم ".
أيُّ       : منادى مبني على الضم في محل نصب.
الهاء     : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الإنسان : بدل ( أو نعت ) مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.

" يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنة "
يا            : حرف نداء مبني على السكون .
أية          : منادى مبني على الضم في محل نصب.
الهاء        : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
النفسُ     : بدل ( أو نعت ) مرفوع من محل ( أيةُ ) .
المطمئنة  : صفة مرفوعة . 

" يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم "
أيها     : منادى مبني على الضمة ، في محل نصب .
الناس : بدل من مرفوع .

يا هذا الرَجُلُ.
هذا    : منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي السكون وهو في محل نصب.
الرجل : بدل ( أو نعت ) مرفوع .

ويا هذِهِ المرأةُ.
هذه   : منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي السكون وهو في محل نصب.
المرأةُ : بدل ( أو نعت ) مرفوع .

اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أغثنا.
الله         : لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب.
م           : حرف مبني على الفتح، ذُكِرَ عوضاً عن (ياء) النداء = يا الله.
فاطر       : منادى منصوب ، علامته الفتحة، وهو مضاف .
السموات : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة .
أغث      : فعل أمر مبني على السكون , أريد به الالتماس  . وفاعله مستتر فيه تقديره ( أنت ) يعود للفظ الجلالة .
نا          : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .

" رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك "
ربِّ   : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهر الفتحة حركة المناسبة، وحرف النداء محذوف والتقدير (يا ربِّ)
ي    : المحذوفة في محل جر بالإضافة .
أر     : فعل أمر مبني على حذف آخره الياء . النون : حرف مبني على الكسر للوقاية ، والفاعل مستتر تقديره أنت .
ي    : في محل نصب مفعول به أول .
انظر : بدل مبني على السكون . من أر وفاعله مستتر تقديره أنا والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول ثان لـ ( أر ).

" يوسفُ أعرضْ عن هذا "
يوسف : منادى بحرف نداء محذوف، مبني على الضمة في محل نصب.
أعرض : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله مستتر فيه  ( أنت ).
عن     : حرف جر مبني على السكون.
هذا     : اسم إشارة مبني ، في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ ( أعرض ) .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق