المنادى |
إستكمال النداء
أعادلُ ساعدني في رفعِ الصندوق .
أ : حرف نداء مبني على الفتح .
عادل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
أيْ خليلُ ، رُدَّ عَلى الهاتِف .
أي : حرف نداء مبني على السكون .
خليل : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
وا عبدَ الرحمن، هل وَجَدَتَ المِحفَظَةَ .
وا : حرف نداء مبني على السكون .
عبدَ : منادى منصوب , وهو مضاف .
الرحمن : مضاف إليه مجرور .
يا عمادَ الدين توَقفْ .
يا : حرف نداء مبني على السكون .
عماد : منادى منصوب ، وهو مضاف .
الدين : مضاف إليه مجرور .
يا سعادُ
يا : حرف نداء مبني على السكون .
سعاد : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
يا شرطيُّ
يا : حرف نداء مبني على السكون.
شرطي : منادى مبني على الضمة في محل نصب .
يا سامعاً ساعدني
يا : حرف نداء مبني على السكون .
سامعاً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح، لأنه نكرة غير مقصودة.
يا عبدَ الرحمنِ
يا : حرف نداء مبني على السكون.
عبد : منادى منصوب ، علامته الفتحة وهومضاف.
الرحمن : مضاف إليه مجرور.
يا مُتْقِناً عَمَلَهُ , وَفَقّكَ اللهُ !
يا : حرف نداء مبني على السكون.
متقناً : منادى منصوب علامته تنوين الفتح ـ شبيه بالمضاف.
عمل : مفعول به منصوب ، لاسم الفاعل ( متقن ) , وهو مضاف.
يا ابن الكرامِ لا تَتَسرَّعْ
يا : حرف نداء مبني على السكون.
ابن : منادى منصوب ، علامته الفتحة ، وهو مضاف.
يا حَسَناً خُلُقُهُ تَقَدّمْ !
يا : حرف نداء مبني على السكون.
حسناً : منادى منصوب وعلامة نصبه تنوين الفتح لأنه شبيه بالمضاف.
خلق : فاعل مرفوع ـ للصفة المشبهة ( حسناً ) علامته الضمة.
يا هذا الرّجُلُ
يا : حرف نداء مبني على السكون.
هذا : منادى مبني على ضم مقدر ( لأنه ملحق بالعلم ) منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي السكون.
الرجل : بدل من اسم الإشارة مرفوع.
يا هذه الفتاةُ
يا : حرف نداء مبني على السكون.
هذه : منادى مبني على ضم مقدر ( لأنه ملحق بالعلم ) منع من ظهور الضم حركة البناء الأصلية وهي الكسرة.
الفتاة : بدل من اسم الإشارة مرفوع ( على اعتبار الحركة الأصلية ).
ياذا الكرم وذا العقلِ .
يا : حرف نداء مبني على السكون.
ذا : منادى منصوب بالألف لأنه من الأسماء الخمسة وهو مضاف.
الكرم : مضاف إليه مجرور.
ذا : من الأسماء الخمسة مصوي بالألف لأنه معطوف على منصوب.
العقل : مضاف إليه مجرورو بالكسرة.
يا أنتَ.
يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
أنتَ : منادى مبني على الضم ( لأنه ملحق بالعلم ) الذي منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي الفتحة، وهو في محل نصب.
يا مَن قامَ بالعملِ تقدَّم.
يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
من : اسم موصول وهي منادى مبني على ضم مقدر ( ملحق بالعلم ) ومنع من ظهور الضمة حركة البناء الأصلية وهب السكون وهو في محل نصب.
وقوله تعالى : " يا عبادي لا خوفٌ عليكم "
عباد : منادى منصوب بفتحة مقدرة لأنه مضاف، وقد منع ظهور علامة النصب إنشغال المحل بحركة المناسبة.
والياء: ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
وقوله : " يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم " .
عبادي : منادى منصوب بفتحة مقدرة لأنه مضاف، وقد منع ظهور علامة النصب إنشغال المحل بحركة المناسبة.
ملاحظة: يجوز أن يبنى الضمير المتصل ( الياء ) على الفتح أو على السكون فنقول " يا عباديَ " أو " يا عبادي".
قوله تعالى : " يا عباد فاتقون "
عبادِ : منادى منصوب بفتحة مقدرة لأنه مضاف، وقد منع ظهور علامة النصب إنشغال المحل بحركة المناسبة. والياء المحذوفة ضمير متصل في محل جر مضاف إليه.
قوله تعالى " يا حسرتا على ما فَرَّطْتُ في جَنْبِ اللهِ " .
في هذه الآية الكريمة استبدلت ياء المخاطبة وقلبت ألفاً وبنيت على السكون مع فتح الحرف قبلها. فيكون الإعراب كالتالي:
حسرتا : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة على حرف التاء لأنه مضاف.
والياء المنقلبة ألفاً ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
يا فتايَ .
فتا : منادى منصوب لأنه مضاف. وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.
يَ : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
يا محاميَّ .
محامي : منادى منصوب لأنه مضاف، وعلامة نصبه فتحة مقدرة على الياء منع من ظهورها انشغال المحل
بحركة المناسبة.
يَ : ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر مضاف إليه.
يا سائليْ .
سائل : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.
ي : حرف مبني، في محل جر بالإضافة .
أبي وأمي : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.
والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
أبيَ وأميَ : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور علامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة.
والياء ضمير متصل مبني على الفتح في محل جر بالإضافة.
أبِ ، أمِ : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهورعلامة النصب انشغال المحل بحركة المناسبة،
وهو مضاف.
والضمير المحذوف ( الياء ) في محل جر مضاف إليه.
أبا و أما : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهور الحركة انشغال المحل بحركة المناسبة، وهو مضاف.
والضمير الياء المنقلبة ألفاً ضمير متصل مبني على السكون في محل جر مضاف إليه.
أبتِ ، أمتِ : أبـ : منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف
التاء: للتأنيث حرف جاء عوضاً عن الياء المحذوفة لا محل لها من الإعراب.
والياء المحذوفة: ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
أمت: منادى مضاف منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف
التاء: للتأنيث حرف جاء عوضاً عن الياء المحذوفة لا محل لها من الإعراب.
والياء المحذوفة: ضمير مبني على السكون في محل جر بالإضافة.
يا ابنَ خالي
يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ابن : منادى منصوب بالفتحة لأنه مضاف.
خال : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة، وهو مضاف.
فاطمَ : أفاطم
أ : حرف نداء مبني على الفتح.
فاطمَ : منادى مبني على الضم على التاء المحذوفة للترخيم وهو في محل نصب.
عبلُ : منادى مرخم ( أصلُهُ عَبْلَةُ ) مبني على ضمة مقدرة على التاء المحذوفة من آخره . في محل نصب.
يا لَلأقْوِياءِ للضعفاءِ من الظَُّلم .
يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
للأقوياء : اللام: حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
الأقوياء : اسم مجرور باللام في محل نصب لأنه منادى، والجار والمجرور متعلق بحرف النداء ( لأن فيه معنى الفعل استعين ).
للضعفاء : جار ومجرور متعلق بحرف النداء.
من الظلم : جار ومجرور متعلق بحرف النداء.
يا لله للمظلومين .
يا : حرف نداء مبني على السكون .
لله : لفظ الجلالة مجرور بحرف الجر الزائد , في محل نصب منادى .
يا أغنياءا
يا : حرف نداء مبني على السكون.
أغنياءا : منادى مبني على الضم لأنه نكرة مقصودة، وقد منع من ظهور الضم انشغال المحل بالحركة المناسبة
لحرف الإطلاق.
ا : للإطلاق.
يا للماءِ !
يا : حرف نداء مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
لـ : حرف جر مبني على الفتح .
الماء : اسم مجرور لفظاً، منصوب محلاً على أنه منادى .
يا ماءا !
ماءا : منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره الفتحة المناسبة للألف، وهو في محل نصب.
الألف : عوض عن لام الجر المحذوفة، حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
يا ماءُ !
ماءُ : منادى متعجب منه مبني على الضمة في محل نصب.
وا معتصماه.
وا : حرف نداء مبني على السكون .
معتصماه : منادى مبني على ضمة مقدرة على آخره ( لأنه علم ) منع من ظهورها الفتحة المناسبة للألف.
الألف : حرف زائد مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الهاء : هاء السكت حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
وا حرّ كبدا .
حر : منادى منصوب بالفتحة الظاهرة لأنه مضاف.
كبدُ : مضاف إليه مجرور بكسرة مقدرة على آخره من ظهور انشغال المحل بحركة المناسبة.
ا : عوضاً عن الياء . الضمير المبني في محل جر بالإضافة .
يا سيبويهِ العالم ُ.
سيبويهِ: منادى مبني على الضمة ( لأنه علم مفرد ) في محل لنصب، وقد منع من ظهور الضمة الكسرة التي هي
حركة البناء الأصلية.
العالمُ : نعت مرفوع بالضمة.
يا هؤلاءِ الكرامُ.
هؤلاء : منادى مبني على الضم ( لأنه ملحق بالعلم )، وقد منع ظهور الضمة حركة البناء الأصلية وهي الكسرة.
الكرامُ : نعت مرفوع بالضمة.
يا حَذامِ الفاضلةُ.
حذام : منادى مبني على الضم، وهو في محل نصب، وقد منع ظهوره إنشغال المحل بالكسرة.
الفاضلة : صفة مرفوعة باعتبار حذام مبني على الضم.
" يا أيُّها الإنسانُ ما غَرَّكَ بربك الكريم ".
أيُّ : منادى مبني على الضم في محل نصب.
الهاء : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
الإنسان : بدل ( أو نعت ) مرفوع بالضمة الظاهرة على آخره.
" يا أيَّتُها النفسُ المطمئِنة "
يا : حرف نداء مبني على السكون .
أية : منادى مبني على الضم في محل نصب.
الهاء : حرف تنبيه مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
النفسُ : بدل ( أو نعت ) مرفوع من محل ( أيةُ ) .
المطمئنة : صفة مرفوعة .
" يا أيُّها الناسُ اتقوا ربَّكُم "
أيها : منادى مبني على الضمة ، في محل نصب .
الناس : بدل من مرفوع .
يا هذا الرَجُلُ.
هذا : منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي السكون وهو في محل نصب.
الرجل : بدل ( أو نعت ) مرفوع .
ويا هذِهِ المرأةُ.
هذه : منادى مبني على ضم مقدر منع من ظهوره حركة البناء الأصلية وهي السكون وهو في محل نصب.
المرأةُ : بدل ( أو نعت ) مرفوع .
اللَّهُمَّ يا فاطرَ السموات أغثنا.
الله : لفظ الجلالة منادى مبني على الضم في محل نصب.
م : حرف مبني على الفتح، ذُكِرَ عوضاً عن (ياء) النداء = يا الله.
فاطر : منادى منصوب ، علامته الفتحة، وهو مضاف .
السموات : مضاف إليه مجرور علامته الكسرة .
أغث : فعل أمر مبني على السكون , أريد به الالتماس . وفاعله مستتر فيه تقديره ( أنت ) يعود للفظ الجلالة .
نا : ضمير مبني على السكون في محل نصب مفعول به .
" رَبِّ أرني أَنْظُرْ إليك "
ربِّ : منادى منصوب لأنه مضاف وقد منع من ظهر الفتحة حركة المناسبة، وحرف النداء محذوف والتقدير (يا ربِّ)
ي : المحذوفة في محل جر بالإضافة .
أر : فعل أمر مبني على حذف آخره الياء . النون : حرف مبني على الكسر للوقاية ، والفاعل مستتر تقديره أنت .
ي : في محل نصب مفعول به أول .
انظر : بدل مبني على السكون . من أر وفاعله مستتر تقديره أنا والجملة من الفعل والفاعل في محل نصب مفعول ثان لـ ( أر ).
" يوسفُ أعرضْ عن هذا "
يوسف : منادى بحرف نداء محذوف، مبني على الضمة في محل نصب.
أعرض : فعل أمر مبني على السكون ، وفاعله مستتر فيه ( أنت ).
عن : حرف جر مبني على السكون.
هذا : اسم إشارة مبني ، في محل جر ، والجار والمجرور متعلقان بـ ( أعرض ) .
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق