- الموسوعة العربية للمعرفة

مقالات تشمل كافة مجالات الحياة لنشر الوعي و المعرفة

اخر الأخبار

السبت، 21 يونيو 2014

                   تعريف علم النحو هو علم بأصول يُعْرف أواخر الكلم العربية إعرابا وبناء وقيل :إنتحال سمت كلام العرب ليلحق مَنْ ليس مِنْ أهل العربية بأهلها فى الفصاحة.                               
أو هو علم يعرف به كيفية التركيب العربي صحة وسقما وكيفية ما يتعلق بالالفاظ من حيث وقوعها فيه من حيث هو، أو بوقوعها فيه... بغرض الاحتراز عن الخطأ فى التأليف والاقتدار على فهمه والافهام به.                  
أو هو باختصار العلم الذى يتولى ضبط أواخر الكلمات. 


                 نشأة علم النحوالعربى               
عندما اتسعت الفتوحات الاسلامية واختلط العرب بالعجم أخذت السليقة العربية تفسد تدريجيا و شاع اللحن فيها. 
وهنا ظهرت الحاجة إلى وضع أول لقواعد النحو العربي
هناك رواية تاريخية إلى أن أول من اهتم بوضع النحو هو الامام على بن ابى طالب،وتنص هذه الرواية على أن أبا الأسود الد ؤلى قد هاله ما رأه من فشو اللحن وانتشاره بين الناس حتى وصل الأمر إلى ابنته التي لحنت فى سؤالها له وقالت  يا أبت ما أشدُّ الحر؟
فرفعت كلمة أشد  فقال لها شهر ناجر،فقالت يا أبت إنما أخبرتك ولم أسألك،والحقيقة أنه كان عليها أن تقول إذا أرادت إظهار التعجب من شدة الحر والاخبار عنه              ماأشدَّ الحر.
وعندها انطلق إلى الأمام على الذى  أنصت اليه ثم استمهله بعض الوقت،ثم أعطاه كتابا فيه بعض أبواب النحو وقال له انحو هذا النحو وهى المقولة التي اشتقت منها كلمة النحو.
وأن أبا الأسود الد ؤلى قد اختار رجلا واتى له بمداد أحمر وقال له إذا رايتنى قد فتحت فمى بالحرف فانقط نقطة فوق الحرف وإن كسرت فاجعل النقطة من تحت الحرف وبهذا ظهر للوجود أول مصحف معرب أو منقوط
وثم عند النقط فقط تحولت نقاط التشكيل إلى شرط فوق وتحت الحرف لكي لا يتلعثم القارئ                                           
   





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق