الفرق بين التشبيه والاستعارة والكناية والمجاز المرسل
أنواع علوم البلاغة :
1- علم البيان : موضوعاته ( التشبيه وأنواعه - الاستعارة وأنواعها - الكناية - المجاز المرسل وعلاقاته )
1- علم البيان : موضوعاته ( التشبيه وأنواعه - الاستعارة وأنواعها - الكناية - المجاز المرسل وعلاقاته )
2- علم البديع : من موضوعاته ( الجناس - الطباق - المقابلة - السجع - التورية - الازدواج .....
3- علم المعاني : من موضوعاته ( تراكيب الجمل والأساليب كالأسلوب الخبري والإنشائي - التوكيد الفصل والوصل ......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوعنا كيف نستطيع أن نفرق بين موضوعات علم البيان :
3- علم المعاني : من موضوعاته ( تراكيب الجمل والأساليب كالأسلوب الخبري والإنشائي - التوكيد الفصل والوصل ......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
موضوعنا كيف نستطيع أن نفرق بين موضوعات علم البيان :
أنواع علم البيان :
1- التشبيه : أنت نجم – أنت كالنجم – أنت كالنجم رفعة وضياء
1- التشبيه : أنت نجم – أنت كالنجم – أنت كالنجم رفعة وضياء
2- الاستعارة :
أ- " والصبح إذا تنفس " المقصود الإنسان لأن التنفس لازم من لوازم الإنسان
ب- احذر سيفاً بين فكّيك . المقصود ( اللسان )
3- الكناية : أنت كثير الرماد . المقصود الكرم
4- المجاز المرسل " وينزل لكم من السماء رزقاً " غافر 13
المقصود المطر
الاستنتاج :
*- الأنواع السابقة من التصوير الفني يدرسها ( علم البيان )
*- ويفهم كل نوع منها بقرائن لفظية أو معنوية تفهم من السياق
*- تأمل الأمثلة السابقة ولاحظ الفرق بين الأنواع البيانية الأربعة من خلال السياق
أولاً - التشبه :
*- أركان التشبيه أربعة ( المشبه - المشبه به - أداة التشبيه - وجه الشبه وهو الصفة المشتركة بينهما )
*- التشبيه له ركنان أساسيان هما ( المشبه والمشبه به ) دائماً موجودان
*- العلاقة بين أنت والنجم علاقة مشابهة
*- تجمع بينهما صفة أو صفات مشتركة وتسمى ( وجه الشبه )
*- تربط بينهما أداة التشبيه ( الكاف – كأنّ – يشابه وغيرها ... )
*- أداة التشبيه ووجه الشبه ممكن حذفهما وجودهما غير أساسي
*- ذكر المشبه ( أنت ) والمشبه به ( نجم ) أي طرفا التشبيه موجودان
ثانياً - الاستعارة :
أ- *- العلاقة بين الصبح والإنسان علاقة مشابهة أي مشبه ومشبه به ولكن :
*- المشبه ( الصبح ) والمشبه به ( الإنسان ) فماذا تلاحظ ؟
نلاحظ حذف المشبه به الإنسان ودل عليه صفة من صفاته وهي التنفس
*- نوع مثل هذه الصورة البيانية ( استعارة مكنية )
ب- ( سيفاً ) ليس المقصود المعنى الحقيقي للسيف لأنّ ذلك مستحيل
*- إنما المقصود معنى آخر مجازي أي ليس حقيقي وهو ( اللسان )
* - العلاقة بين اللسان والسيف علاقة مشابهة
*- المشبه ( اللسان ) و المشبه به ( سيفاً ) ونلاحظ هنا حذف المشبه وإبقاء المشبه به
*- نوع الصورة البيانية ( استعارة تصريحية ) يجب حذف المشبه والتصريح بالمشبه به
فائدة : الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية
1- المكنية يُحذف المشبه به ويدل عليه لازم من لوازمه أو صفة من صفاته
2- التصريحية يُحذف المشبه ولا يدل عليه شيء
ثالثاً - الكناية :
لاحظ المثال الثالث :
* - يتحدث عن شخص يشعل النار كثيراً ولكن هذا المعنى الحقيقي ليس المراد فقط
إنما المقصود معنى آخر مجازي هو : صفة الكرم
*- العلاقة بين ( كثير الرماد ) والمقصود ( الكرم ) علاقة تلازم
أي علاقة غير المشابهة تختلف عن التشبيه والاستعارة
*- ما معنى ( التلازم ) : المعنى المقصود لا يمنع من إرادة المعنى الأصلي الحقيقي
فائدة :
1- في التشبيه والاستعارة العلاقة بين الطرفين ( الحقيقي والمجازي ) أو المشبه والمشبه به
هي علاقة مشابهة
*- وتجمع بينهما صفة أو صفات مشتركة وتسمى وجه الشبه
*- والمعنى الحقيقي للمشبه به مستحيل حصوله في الجملة
- أنت نجم : المعنى الحقيقي للنجم غير مراد
- والصبح إذا تنفس : المعنى الحقيقي للتنفس غير مراد
2- بينما المعنى الحقيقي في الكناية أيضاً مراد بجانب المعنى المجازي المقصود
- ( كثير الرماد ) مُراد بجانب المعنى المجازي المقصود ( الكرم )
رابعاً - المجاز المرسل :
*- ( رزقاً ) المقصود معنى آخر مجازي وهو المطر
*- ما العلاقة بين المعنى الحقيقي ( الرزق ) وبين المعنى المجازي ( المطر )
*- هي علاقة ( المسببية ) لأن الرزق مسبب عن المطر وهو( المذكور في الجملة )
*- علاقات المجاز المرسل متعددة تفهم من السياق منها ( المسببية – السببية – المحليّة -
الحالّيّة - الجزئية الكلية – اعتبار ما كان – اعتبار ما سيكون )
فائدة : الفرق بين الكناية والمجاز المرسل
*- الكناية تقدم المعنى بألفاظ حقيقية
*- أمّا المجاز فالمعنى الحقيقي غير مراد وهو هنا نزول الرزق من السماء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سر الجمال :
1 – التشبيه والاستعارة :
أ- التشخيص : إذا كان المشبه غير عاقل والمشبه به إنسان ( وليس العكس )
- " والصبح إذا تنفس "
ب- التجسيم : المشبه معنوي والمشبه به محسوس
" الله وليّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور "
المشبه معنوي محذوف ( الكفر ) والمشبه به محسوس ( الظلمات )
المشبه الإسلام ( محذوف ) والمشبه به ( النور ) استعارة تصريحية
- ليل الغربة : شبه الغربة ( معنوي ) بالليل ( محسوس ) تشبيه بليغ
ج- التوضيح : المشبه ( محسوس ) والمشبه به أيضاً ( محسوس )
- ( والعلم في شهب الأرماح لامعة ) شبه الأرماح بالشهب تشبيه بليغ
- أنت نجم في رفعة وضياء
2- الكناية : تكسب المعنى جمالاً وقوة لأنها تقدم المعنى مصحوباً بالدليل
3- المجاز المرسل : سر جماله ( الإيجاز وإعمال الفكر )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أ- " والصبح إذا تنفس " المقصود الإنسان لأن التنفس لازم من لوازم الإنسان
ب- احذر سيفاً بين فكّيك . المقصود ( اللسان )
3- الكناية : أنت كثير الرماد . المقصود الكرم
4- المجاز المرسل " وينزل لكم من السماء رزقاً " غافر 13
المقصود المطر
الاستنتاج :
*- الأنواع السابقة من التصوير الفني يدرسها ( علم البيان )
*- ويفهم كل نوع منها بقرائن لفظية أو معنوية تفهم من السياق
*- تأمل الأمثلة السابقة ولاحظ الفرق بين الأنواع البيانية الأربعة من خلال السياق
أولاً - التشبه :
*- أركان التشبيه أربعة ( المشبه - المشبه به - أداة التشبيه - وجه الشبه وهو الصفة المشتركة بينهما )
*- التشبيه له ركنان أساسيان هما ( المشبه والمشبه به ) دائماً موجودان
*- العلاقة بين أنت والنجم علاقة مشابهة
*- تجمع بينهما صفة أو صفات مشتركة وتسمى ( وجه الشبه )
*- تربط بينهما أداة التشبيه ( الكاف – كأنّ – يشابه وغيرها ... )
*- أداة التشبيه ووجه الشبه ممكن حذفهما وجودهما غير أساسي
*- ذكر المشبه ( أنت ) والمشبه به ( نجم ) أي طرفا التشبيه موجودان
ثانياً - الاستعارة :
أ- *- العلاقة بين الصبح والإنسان علاقة مشابهة أي مشبه ومشبه به ولكن :
*- المشبه ( الصبح ) والمشبه به ( الإنسان ) فماذا تلاحظ ؟
نلاحظ حذف المشبه به الإنسان ودل عليه صفة من صفاته وهي التنفس
*- نوع مثل هذه الصورة البيانية ( استعارة مكنية )
ب- ( سيفاً ) ليس المقصود المعنى الحقيقي للسيف لأنّ ذلك مستحيل
*- إنما المقصود معنى آخر مجازي أي ليس حقيقي وهو ( اللسان )
* - العلاقة بين اللسان والسيف علاقة مشابهة
*- المشبه ( اللسان ) و المشبه به ( سيفاً ) ونلاحظ هنا حذف المشبه وإبقاء المشبه به
*- نوع الصورة البيانية ( استعارة تصريحية ) يجب حذف المشبه والتصريح بالمشبه به
فائدة : الفرق بين الاستعارة المكنية والتصريحية
1- المكنية يُحذف المشبه به ويدل عليه لازم من لوازمه أو صفة من صفاته
2- التصريحية يُحذف المشبه ولا يدل عليه شيء
ثالثاً - الكناية :
لاحظ المثال الثالث :
* - يتحدث عن شخص يشعل النار كثيراً ولكن هذا المعنى الحقيقي ليس المراد فقط
إنما المقصود معنى آخر مجازي هو : صفة الكرم
*- العلاقة بين ( كثير الرماد ) والمقصود ( الكرم ) علاقة تلازم
أي علاقة غير المشابهة تختلف عن التشبيه والاستعارة
*- ما معنى ( التلازم ) : المعنى المقصود لا يمنع من إرادة المعنى الأصلي الحقيقي
فائدة :
1- في التشبيه والاستعارة العلاقة بين الطرفين ( الحقيقي والمجازي ) أو المشبه والمشبه به
هي علاقة مشابهة
*- وتجمع بينهما صفة أو صفات مشتركة وتسمى وجه الشبه
*- والمعنى الحقيقي للمشبه به مستحيل حصوله في الجملة
- أنت نجم : المعنى الحقيقي للنجم غير مراد
- والصبح إذا تنفس : المعنى الحقيقي للتنفس غير مراد
2- بينما المعنى الحقيقي في الكناية أيضاً مراد بجانب المعنى المجازي المقصود
- ( كثير الرماد ) مُراد بجانب المعنى المجازي المقصود ( الكرم )
رابعاً - المجاز المرسل :
*- ( رزقاً ) المقصود معنى آخر مجازي وهو المطر
*- ما العلاقة بين المعنى الحقيقي ( الرزق ) وبين المعنى المجازي ( المطر )
*- هي علاقة ( المسببية ) لأن الرزق مسبب عن المطر وهو( المذكور في الجملة )
*- علاقات المجاز المرسل متعددة تفهم من السياق منها ( المسببية – السببية – المحليّة -
الحالّيّة - الجزئية الكلية – اعتبار ما كان – اعتبار ما سيكون )
فائدة : الفرق بين الكناية والمجاز المرسل
*- الكناية تقدم المعنى بألفاظ حقيقية
*- أمّا المجاز فالمعنى الحقيقي غير مراد وهو هنا نزول الرزق من السماء
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سر الجمال :
1 – التشبيه والاستعارة :
أ- التشخيص : إذا كان المشبه غير عاقل والمشبه به إنسان ( وليس العكس )
- " والصبح إذا تنفس "
ب- التجسيم : المشبه معنوي والمشبه به محسوس
" الله وليّ الذين آمنوا يخرجهم من الظلمات إلى النور "
المشبه معنوي محذوف ( الكفر ) والمشبه به محسوس ( الظلمات )
المشبه الإسلام ( محذوف ) والمشبه به ( النور ) استعارة تصريحية
- ليل الغربة : شبه الغربة ( معنوي ) بالليل ( محسوس ) تشبيه بليغ
ج- التوضيح : المشبه ( محسوس ) والمشبه به أيضاً ( محسوس )
- ( والعلم في شهب الأرماح لامعة ) شبه الأرماح بالشهب تشبيه بليغ
- أنت نجم في رفعة وضياء
2- الكناية : تكسب المعنى جمالاً وقوة لأنها تقدم المعنى مصحوباً بالدليل
3- المجاز المرسل : سر جماله ( الإيجاز وإعمال الفكر )
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريبات : وضح الصور البيانية وبين أنواعها فيما يأتي :
1- رأيت زهرة تبكي
2- ابتسمت الآمال للناجحين
3- يحصد المزارعون المطر
4- قال الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) للبائع ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال : أصابته السماء يا رسول الله
5- سار البدر مختالاً بين أقرانه
6- ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
7- " فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها "
8- " ولا تمشِ في الأرض مرحاً "
9- لك صدر البيت
10- " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا "
11- نفى النوم عن عينيه نفس أبيّة لها بين أطراف الأسنة مطلب
12- ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب
13- تساقطت الجراح على الربابة
14- سيذكرني قومي إذا جَدّ جِدُّهم وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر
15- أيها الشادن من علمكا بسهام اللحظ قتل السبُعِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- رأيت زهرة تبكي
2- ابتسمت الآمال للناجحين
3- يحصد المزارعون المطر
4- قال الرسول ( صلى الله عليه وسلم ) للبائع ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال : أصابته السماء يا رسول الله
5- سار البدر مختالاً بين أقرانه
6- ومن لا يحب صعود الجبال يعش أبد الدهر بين الحفر
7- " فأصبح يقلب كفيه على ما أنفق فيها وهي خاوية على عروشها "
8- " ولا تمشِ في الأرض مرحاً "
9- لك صدر البيت
10- " واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا "
11- نفى النوم عن عينيه نفس أبيّة لها بين أطراف الأسنة مطلب
12- ومن تكن العلياء همة نفسه فكل الذي يلقاه فيها محبب
13- تساقطت الجراح على الربابة
14- سيذكرني قومي إذا جَدّ جِدُّهم وفي الليلة الظلماء يُفتقد البدر
15- أيها الشادن من علمكا بسهام اللحظ قتل السبُعِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الإجابات
1-زهرة المقصود (الطفلة شبهها بالزهرة) استعارة تصريحية – التشخيص
2- شبه الآمال بإنسان يبتسم – استعارة مكنية
3- المطر المقصود الزرع مجاز مرسل علاقته السببية
4- السماء المقصود المطر مجاز مرسل علاقته المحلية
5- البدر المقصود الفتاة الجميلة استعارة تصريحية – التشخيص
6- الشطر الأول كناية عن الطموح - الشطر الثاني كناية عن الذل
7- يقلب كفيه كناية عن الندم 8- كناية عن الخيلاء – 9- كناية عن المكانة والمنزلة العالية
10- حبل الله المقصود (الدين الإسلامي شبهه بالحبل المتين) استعارة تصريحية - تجسيم
11- شبه النفس بإنسان يُبعِد - وحذف المشبه به - استعارة مكنية : التشخيص
*- شبه النوم بشيء مادي يُبعَد – استعارة مكنية : التجسيم
*- ( لها بين الأسنة )الشطر الثاني : كناية عن الشجاعة
12- الشطر الثاني كناية عن تحمل المشاق والمصاعب في سبيل المجد
13- شبه الجراح بشيء مادي يتساقط ، استعارة مكنية – التجسيم
14- المشبه : ذكر قومه له عند الشدائد والمشبه به : افتقاد الناس القمر في الظلماء
تشبيه ضمني يفهم من سياق الكلام
15- الشادن المقصود: المحبوبة – السبع المقصود :المحب - كلاهما استعارة تصريحية
*- المشبه : اللحظ ( النظرة ) – المشبه به : السهام - تشبيه بليغ - تجسيم
1-زهرة المقصود (الطفلة شبهها بالزهرة) استعارة تصريحية – التشخيص
2- شبه الآمال بإنسان يبتسم – استعارة مكنية
3- المطر المقصود الزرع مجاز مرسل علاقته السببية
4- السماء المقصود المطر مجاز مرسل علاقته المحلية
5- البدر المقصود الفتاة الجميلة استعارة تصريحية – التشخيص
6- الشطر الأول كناية عن الطموح - الشطر الثاني كناية عن الذل
7- يقلب كفيه كناية عن الندم 8- كناية عن الخيلاء – 9- كناية عن المكانة والمنزلة العالية
10- حبل الله المقصود (الدين الإسلامي شبهه بالحبل المتين) استعارة تصريحية - تجسيم
11- شبه النفس بإنسان يُبعِد - وحذف المشبه به - استعارة مكنية : التشخيص
*- شبه النوم بشيء مادي يُبعَد – استعارة مكنية : التجسيم
*- ( لها بين الأسنة )الشطر الثاني : كناية عن الشجاعة
12- الشطر الثاني كناية عن تحمل المشاق والمصاعب في سبيل المجد
13- شبه الجراح بشيء مادي يتساقط ، استعارة مكنية – التجسيم
14- المشبه : ذكر قومه له عند الشدائد والمشبه به : افتقاد الناس القمر في الظلماء
تشبيه ضمني يفهم من سياق الكلام
15- الشادن المقصود: المحبوبة – السبع المقصود :المحب - كلاهما استعارة تصريحية
*- المشبه : اللحظ ( النظرة ) – المشبه به : السهام - تشبيه بليغ - تجسيم
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق