قصة سيدنا يونس - الموسوعة العربية للمعرفة

مقالات تشمل كافة مجالات الحياة لنشر الوعي و المعرفة

اخر الأخبار

الثلاثاء، 7 مايو 2019

قصة سيدنا يونس

                                  قصة سيدنا يونس 


 صوره






هذا النبي الكريم أرسله الله تعالى إلى أهل نينوى وهي من أرض الموصل في العراق، فدعاهم إلى توحيد الله فلم يؤمنوا، بل كذبوه واستمروا على كفرهم وعنادهم، فلما طال ذلك عليه من أمرهم خرج من بين أظهرهم، مغاضبًا لهم، ووعدهم حلول العذاب بهم، فلم ينيبوا، ولم يصبر عليهم كما أمره الله، وخرج مِن بينهم غاضبًا عليهم، ضائقًا صدره بعصيانهم، وظن أن الله لن يضيِّق عليه ويؤاخذه بهذه المخالفة. فابتلاه الله بشدة الضيق والحبس في بطن الحوت في البحر، وذلك أنه ركب سفينة في البحر مملوءة بالراكبين فاضطربت وماجت بهم وثقلت بما فيها، وكادوا يغرقون، فاشتوروا فيما بينهم على أن يقترعوا، فمن وقعت عليه القرعة ألقوه من السفينة ليتخففوا منه. فلما اقترعوا وقعت القرعة على نبي الله يونس عليه السلام، لأمر يريده الله، فألقى نفسه في البحر.


وعوداً إلى قوم يونس عليه السلام فإنه لما فارقهم، وتحققوا نزول العذاب الذي توعدهم به؛ قذف الله في قلوبهم التوبة والإنابة، وندموا على ما كان منهم من تفريط وتكذيب، فعجوا إلى الله عز وجل، وصرخوا وتضرعوا إليه، وتمسكنوا بين يديه، وبكى الرجال والنساء والأطفال. فكشف الله العظيم بحوله وقوته ورأفته ورحمته عنهم العذاب الذي كان قد اتصل بهم سببُه، ودار على رؤوسهم كقطع الليل المظلم. فرجع يونس إليهم وكانوا مائة ألف أو يزيدون على ذلك، فآمنوا فمتعهم الله بالحياة إلى آجالهم المحتومة.


 واذكر ذا النون وهو يونس عليه السلام، والنون هو الحوت، نسب إليه لأنه التقمه، حين خرج عن قومه مغاضبًا لهم؛ إذ كان يدعوهم إلى الله فيكفرون حتى أدركه ضجر منهم فخرج عنهم، فظن أن لن يضيق الله عليه بعقوبة على هذا الفعل، فنادى في الظلمات، وهي ظلمة الليل والبحر وبطن الحوت، فنادى أن: لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين. والظلم الذي اعترف به هو: كونه لم يصبر على قومه وخرج عنهم. فرحمه الله فاستجاب دعوته، فأخرجه من غم البقاء في بطن الحوت إلى البَر، وعاد إلى الحياة والأحياء. والإنجاءُ من الغموم ليس خاصًا بيونس عليه السلام بل هو كائن كذلك للمؤمنين إذا أتوا بأسبابه.



"قال العلماء: هذه الأحاديث تحتمل وجهين: أحدهما: أنه صلى الله عليه وسلم قال هذا قبل أن يعلم أنه أفضل من يونس، فلما علم ذلك قال: أنا سيد ولد آدم، ولم يقل هنا: إن يونس أفضل منه، أو من غيره من الأنبياء صلوات الله وسلامه عليهم. والثاني: أنه صلى الله عليه وسلم قال هذا زجراً عن أن يتخيل أحد من الجاهلين شيئًا من حطِّ مرتبة يونس صلى الله عليه وسلم من أجل ما في القرآن العزيز من قصته، قال العلماء: وما جرى ليونس صلى الله عليه وسلم لم يحطه من النبوة مثقال ذرة".




أيها المسلمون، وقال تعالى في سورة الصافات: ﴿ وَإِنَّ يُونُسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ ﴾ [الصافات: 139] ﴿ إِذْ أَبَقَ إِلَى الْفُلْكِ الْمَشْحُونِ ﴾ [الصافات: 140] ﴿ فَسَاهَمَ فَكَانَ مِنَ الْمُدْحَضِينَ ﴾ [الصافات: 141] ﴿ فَالْتَقَمَهُ الْحُوتُ وَهُوَ مُلِيمٌ ﴾ [الصافات: 142] ﴿ فَلَوْلا أَنَّهُ كَانَ مِنَ الْمُسَبِّحِينَ ﴾ [الصافات: 143] ﴿ لَلَبِثَ فِي بَطْنِهِ إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ﴾ [الصافات: 144] ﴿ فَنَبَذْنَاهُ بِالْعَرَاءِ وَهُوَ سَقِيمٌ ﴾ [الصافات: 145] ﴿ وَأَنْبَتْنَا عَلَيْهِ شَجَرَةً مِنْ يَقْطِينٍ ﴾ [الصافات: 146] ﴿ وَأَرْسَلْنَاهُ إِلَى مِائَةِ أَلْفٍ أَوْ يَزِيدُونَ ﴾ [الصافات: 147] ﴿ فَآمَنُوا فَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ ﴾ [الصافات: 148].

في هذه الآيات الكريمة ذكر الله تعالى أن يونس عليه السلام من رسل الله تعالى، وأنه هرب إلى السفينة المملؤة بالراكبين، فاضطرب البحر وخاف الراكبون الغرق، فاتفقوا على تخفيف العدد الذي على متن السفينة لينجو بعضهم بهلاك آخرين، فجعلوا القرعة بينهم طريقًا إلى ذلك، فقارع يونس فخسر في القرعة فوقعت عليه، فألقى بنفسه من السفينة فابتلعه الحوت وهو آتٍ بما يلام عليه؛ لذهابه عن قومه بغير إذن الله له بذلك. فلولا أنه كان من المصلين المسبحين الداعين المعترفين بالذنب لكان بطن الحوت قبراً له إلى يوم القيامة، لكن الله رحمه فأخرجه من بطن الحوت وهو ضعيف هزيل إلى أرض خالية وأنبت عليه شجرةَ القرع، فلما عوفيَ رجع إلى قومه داعيًا.






وهذا الاستدلال لجواز القرعة من قصة يونس إنما هو استدلال بأصل المسألة لا بجواز القرعة في مثالها الذي حصل؛ فإنه في شريعتنا لا يجوز إلقاء مسلم قصداً في الهلاك من أجل حياة غيره؛ فالنفوس عند الله كلها كريمة، قال بعض العلماء: " الاقتراع على إلقاء الآدمي في البحر لا يجوز، فكيف المسلم؟ فإنه لا يجوز لمن كان عاصيًا أن يُقتل، ولا يرمى به في النار والبحر; وإنما تجري عليه الحدود والتعزير على مقدار جنايته، وظن بعض الناس أن البحر إذا هال على القوم فاضطروا إلى تخفيف السفينة أن القرعة تضرب عليهم، فيطرح بعضهم تخفيفاً. وهذا فاسد؛ فإنها لا تخف برمي بعض الرجال، وإنما ذلك في الأموال، وإنما يصبرون على قضاء الله".

سادسًا: أن الله تعالى أكرم يونس عليه السلام عند إلقاء الحوت له إلى البر بشجرة اليقطين التي هي الدباء؛ لتكون سببًا لصحة بدنه وحمايته مما يضره. وقد اختيرت هذه الشجرة دون غيرها لأسباب؛ فقد أنبتها الله "فوقه لتظله وتقيه حر الشمس، وإنما خصه الله به لأنه-يعني الدباء- يجمع برد الظل، ولين اللمس، وكبر الورق، وأن الذباب لا يقربه؛ فإن لحم يونس لما خرج من البحر كان لا يحتمل الذباب"، ولأنه" أسرع الأشجار نباتاً وامتداداً وارتفاعاً، وأن ورقه باطنها رطبة"، وقال ابن كثير: "وذكر بعضهم في القرع فوائد، منها: سرعة نباته، وتظليلُ ورقه لكبره، ونعومته، وأنه لا يقربه الذباب، وجودة أغذية ثمره، وأنه يؤكل نيئاً ومطبوخاً بلبه وقشره أيضًا. وقد ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يُحِبّ الدُّبَّاء، ويتتبعه من حَوَاشي الصَّحْفة".








ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق