مقدمة عن الأدب العربى - الموسوعة العربية للمعرفة

مقالات تشمل كافة مجالات الحياة لنشر الوعي و المعرفة

اخر الأخبار

الأربعاء، 16 يوليو 2014

مقدمة عن الأدب العربى

مفهوم الادب لعربى
الادب العربى 

                                         بسم الله الرحمن الرحيم 




مفهوم الأدب في النظرية الأدبية الحديثة 

أولاً مفهوم الأدب قديماً : 
إن كلمة الأدب من المصطلحات التي دارت حولها المناقشات والآراء قديمًا ، ولا تزال موضع دراسة وبحث حتى الآن . وقد ذكر مصطفى صادق الرافعي أن هذه الكلمة – الأدب – تقلبت في العربية عل ثلاثة أطوار لغوية ؛ تتبع ثلاث حالات من أحوال التاريخ الإجتماعي . وهذه الأطوار هي :

                     المرحلة الأولى : في الجاهلية وصدر الإسلام :
لقد تطور مفهوم الأدب بتطورالحياة العربية ، ففي الجاهلية –أول استعمال للكلمة –استعملوا كلمة الأدب في كلامهم شعرًا ونثرًا بمعنى الدعوة إلى الطعام ، ويستدل المؤرخون القدماء على ذلك بقول " طرفة بن العبد " :
نحن في المشتاةِ نَدْعُو الجَفَلَى لاتــرى الآدِب فينا يَنْتَقِر
فإن معنى كلمة الأدب في البيت هو الداعي إلى الطعام ، ومعنى عجز البيت ( إنك لا ترى الداعي فينا إلى الطعام يخصص قومًا دون آخرين ) ، ومنها اشتقوا كلمة ( أدٌب –يأدٌب ) بمعنى صنع طعامًا كما اشتقوا كلمة (المأدبة )وهي الوليمة . (1)
وقد تحول هذا المعنى الحسي إلى معنى نفسي الذي ينطوي فيه وزن الأخلاق وتقويم الطباع والمناسبة بين أجزاء النفس في استوائها عل الجملة . ففي العصر الإسلامي استخدمها الرسول – صلى الله عليه وسلم – بمعنى التهذيب والتربية حيث قال في الحديث الشريف " أدبني ربي فأحسن تأديبي " .
- 1 - 



ويؤكد الرافعي أن معنى الأدب الاصطلاحي يستحيل أن يكون جاهليًا ولا من مصطلحات القرن الأول الهجري ، لأن الكلمة لم تجئ في شيء من شعر المخضرمين ولا المحدثين ، وعلى الرغم أن لهم القوافي الطويلة على الباء وقد استوعبوا فيها الألفاظ إلا مادة الأدب ومشتقاتها مع أن ليس أخف منها عند المتأخرين . (2)
                     ** - المرحلة الثانية : العصر الأموي :
في العصر الأموي تظل لفظة الأدب بالمعنى الخلقي والتهذيبي ، ولكنها تحمل بمعنى أخر وهو معنى تعليمي ، فقد ظهرت طائفة من المعلمين تسمى بـ "المؤدبين " كانوا يعلمون أولاد الخلفاء فيلقنونهم الشعر والخطب وأخبار العرب وأنستبهم وأيامهم في الجاهلية والإسلام . وأتاح هذا الإستخدام لكلمة أدب أن تصبح مقابلة لكلمة العلم الذي يطلق حينئذ على الشريعة الإسلامية وما يتصل بها من دراسة الفقه والحديث النبوي وتفسير القرآن الكريم . (3) 

                   *** – المرحلة الثالثة : في العصر العباسي :

وقد استفاضت كلمة أدب ، وكانت مادة التعليم الأدبي قائمة بالرواية من الخبر والنسب والشعر واللغة ونحوها ، فأطلقت على كل هذا ونزلت منزلة الحقائق العرفية بالإصلاح ، وهو الدور الثالث في تاريخها اللغوي وهو أصل الدلالة التاريخية فيها ، وقد قال ابن خلدون في حد الأدب " الأدب هو حفظ أشعار العرب وأخبارها والأخذمن كل علم بطرف " (4) 
- 2 - 


وقد صارت الآداب تطلق على فنون المنادمة وأصولها ، ويرى الرافعي أن ذلك جاءها من طريق الغناء ؛ إذ كانت تطلق عليه في القرن الثالث الهجري ، لأنه بلغ الغاية من إحكامه وجٌردت فيه الكتب وأفردت له الدواوين من ختارات الشعر ، وكانوا يعتبرون معرفة النغم وعلل الأغاني من أرقى فنون الآداب ، وفيها وضع عبيد الله بن طاهر - من ندماء الخليفة المعتضد بالله – كتابه (الآداب الرفيعة ) . (5 )
وقد دخلت بعض الألعاب مثل الشطرنج والعود وغيرها في معنى الأدب ، من ذلك قول الشاعر يفخر بمنزلته في الأدب :
إنْ شِئْتَ تعرفُ في الآدابِ مَنزِلَتي .. وَأنَّني قدْ عَداني الفَضْلُ والنِّعمُ 
فالطِّرْفُ والقوْسُ وَالأوْهاقُ تشْهَدُ لي .. وَالَّسْيفُ وَالنرْدُ وَالشِّطرَنْجُ وَالقَلَمُ 
ولم ينتصف القرن الرابع حتى كان لفظ الأدباء قد زال عن العلماء جملة وانفرد بمزيته الشعراء والكتاب في الشهرة المستفيضة ؛ لاستقلا العلوم يومئذ وتحصص الطبقات بها ، وقد استحجر معنى الأدب فعاد لغويا كأنه كذلك في أصل الوضع من جهة الدلالة به على الشعراء والكتاب . (6 )
* * الأدب بمعناه العام والخاص :
* الأدب بمعناه العام :
الأدب بمعناه العام يشمل كل ما أنتجه عقل الإنسان ، وكان له أثرًا من آثار تفكيره ، وهو يرادف لفظ الثقافة ، فالعلوم الفلسفية والرياضية والطبيعية والإجتماعية واللسانية ، وكل فن من الفنون الجميلة كالموسيقى والتصوير والشعر والكتابة ، وكل ما يدعو إلى تثقيف العقل يدخل في باب الأدب بمعناه العام 
- 3 - 


وقد استدل الكتاب على المعنى العام للأدب بتعريف " الحسن بن سهل " - المتوفي عام 236 هـ - للأدب بقوله : " الآداب عشرة ؛ فثلاثة شهر جانية ، وثلاثة أنوشروانية ، وثلاثة عربية ، وواحدة أربت عليهن . فأما الشهر جانية فضرب العود ولعب الشطرنج ولعب الصوالج ، وأما الأنوشروانية : فالطب والهندسة والفروسية ، وأما العربية : فالشعر والنسب وأيام العرب ، وأما الواحدة التي أربت عليهن : فمقطعات الحديث والسمر وما يتلقاه الناس بينهم في المجالس " كما ألفت كتب كثيرة في الأدب بمعناه العام منذ أواسط القرن الثالث حتى أواسط القرن الخامس الهجري ومنها الأدب الكبير والأدب الصغير لابن المقفع . (7 ) 
** الأدب بمنعاه الخاص : 
هو كل ما يؤثر في النفس من نثر رائع وشعرجميل ، فيراد به التعبير عن مكنون الضمائر ومشبوب العواطف وسوانح الخواطر بأسلوب إنشائي أنيق ، فهو يطلق على الشعر والنثر فقط .

* ثانيًا مفهوم الأدب حديثًا : 
مازالت كلمة أدب تثير الجدل والتساؤلات عند أصحاب نظرية الأدب في العصر الحديث ، وهم لا يراجعون المفاهيم التي طرحها النقاد القدامى ليبحثوا عن بديل أخر يشرح الكلمة أو يوضح معناها ، لكنهم يكتفون بإثارة التساؤلات حول هذه المفاهيم السابقة .
1 – ومن هذه المفاهيم – التي ناقشها رينيه ويليك – " إن الأدب كل شيء قيد الطبع " وقد احتج إدوين غرينلو لذلك بقوله : " كل ما يمت إلى تاريخ الحضارة بصلة لا يخرج عن مجالنا " وقد استنكر رينيه ويليك هذا النعريف للأدب ويرى أن دراسة كل ما يتعلق بتاريخ الحضارة يتجاوز نطاقه في واقع الأمر تجاوزًا بعيدًا عن نطاق الدراسات الأدبية ، إذ تسقط كل الفوارق وتحشر في الأدب معايير أجنبية عنه ، 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق